مخاطر الكهرباء على جسم الإنسان

مخاطر الكهرباء على جسم الإنسان

 مخاطر الكهرباء على جسم الإنسان


تعتبر الكهرباء من الأشياء التي يصعب الإستغناء عنها و التي ساعدت في تطور البشرية و من الأشياء التي أحدث تطور هائل و بسببها وصلنا إلى هذا الحد، لكن كما أن لها إيجابيات فهي لها سلبيات، و هذا ما سوف نتطرق إليه في هذا الموضوع تحت عنوان مخاطر الكهرباء على جسم الإنسان. 


ماهي الكهرباء؟ 

الكهرباء هي عبارة عن إلكترونيات حرة، أي انها لها حرية الحركة، و لاداعي للدخول في التفاصيل لأنه ليس موضوعنا، و هناك العديد من الطرق لتوليد الكهرباء، لكن يتم توليدها بنفس المبدأ، بحيث يتم إستعمال مولدات ضخمة تكون مكونة من جزئين أساسيين و هما الجزء الجزء الثابث و الجزء الدوار، و عندما يتم تطبيق حركة دورانية حول الجزء الدوار يولد مجالا مغناطيسيا و عندما يمر هذا المجال المغناطيسي حول الجزء الثابث يحرض هذا المجال الإلكترونيات في الملف الموجود في هذا الجزء، و هذا إختصار لطريقة توليد الكهرباء، اما في الحقيقة فالأمر معقد بعض الشيء. 


مخاطر مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان :

إن مرور التيار الكهربائي عبر جسم ما ينشئ مقاومة لهذا التيار و التي تعيق مروره بشكل طبيعي، و نحن نعلم عندا مرور تيار في مقاومة تخرج هذا التيار على شكل حرارة، و قد تصل دراجة الحرارة إلى قيم عالية جدآ و التي قد تسبب في تفحمه. 

و لهذا نستنتج أنه كلما كان الجهد عالي زادت خطورة الصدمة التي قد يتلقها الشخص، لأن الجهد العالي يسمح بمرور تيار عالي داخل الجسم، بعكس الجهد المنخفض أو الصغير، لانه غير قادر بضخ التيار و هذا ما يفسر عدم التعرض للصعق الكهربائي عندما لمس جهد منخفض كالذي يوجد في بطاريات السيارات، مع العلم ان تيارها عالي قد يصل إلى 150 أمبير. 


قد يعجبك أيضاً :

تحميل كتاب القواطع الكهربائية pdf - Circuit breakers.

تحميل كتاب تعلم بالصور كيف تجمع لوحات القواطع - tableau electrique.  

طريقة تركيب لوحة القواطع الكهربائية - tableau électrique. 

تحميل كتاب دوائر التحكم الألي الصناعي الجزء الأول pdf. 

أعطال الكهرباء و إصلاحها : سبب إشتعال المصابيح بضوء قليل و هي مطفئة، 

تحميل كتاب المختصر المفيد في الكهرباء الإنشائية و الصناعية pdf، 

الفرق بين نظام 220 فولت و نظام 110 فولت

تحميل كتاب التمديدات الكهربائية للأبنية والمنشآت بصيغة pdf. 

طريقة لف المحركات الكهربائية ذات الوجه الواحد. 


كما يؤدي الاحتراق بالتيّار الكهربائي إلى حرق الأنسجة تحت جلد وحرق أعضائه الداخلية، ويتناسب خطر الحرق مع مقدار الجهد الكهربائي والمدة التي تعرض لها الجسم. 


و بهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على العديد من المعلومات حول الكهرباء، و مخاطرها على الإنسان. و كالعادة إذا أعجبكم الموضوع لا تنسى مشاركته لتعم الفائدة. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم